قسم الصحة النفسية - كليه التربية - جامعة عين شمس

قسم الصحة النفسية - كليه التربية - جامعة عين شمس


    مجالات الخطة البحثية لقسم الصحة النفسية

    شاطر
    avatar
    ADMIN
    Admin

    عدد المساهمات : 75
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009
    العمر : 30
    الموقع : www.sehha.ba7r.org

    مجالات الخطة البحثية لقسم الصحة النفسية

    مُساهمة  ADMIN في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 8:31 pm

    مجالات الخطة البحثية لقسم الصحة النفسية:
    أولاً: مجال النمو الإنساني من الطفوله إلى الكهوله بمراحله المختلفة
    إذ يشتمل هذا المجال على دراسة الموضوعات الخاصة بالنمو الإنساني والتي تعتمد دراستها على الدراسات الميدانية لطلاب الدراسات العليا. لذا تناقش الأبحاث في هذا المجال مظاهر النمو النفسي والاجتماعي مدى الحياة في الجوانب الجسمية والعقلية والمعرفية والوجدانية والاجتماعية ويرتكز ذلك على المنظور النمائي للشخصية ومتطلبات نمو الفرد، وفقاً لمعايير الصحة النفسية السوية، ومن ضمن هذا المجال مايلي:
    (أ)علم نفس الطفولة
    • مرحلة الطفولة المفهوم والخصائص
    • مفهوم الطفوله كنماء بتواصل الحياه
    • الخصائص النمائيه فى الطفوله
    • مشكلات الطفوله
    • مشكلات رياض الأطفال وتربية طفل
    • الأثار النفسية السلبية للإعاقات المتنوعة (حسية وجسمية وإجتماعية) .
    • صعوبات التعلم فى الطفولة .
    (ب) علم نفس المراهقة
    • المراهقة المفهوم والخصائص .
    • نظريات المراهقة.
    • التطور النمائي المراهقين.
    • مشكلات المراهقة.
    • مفهوم الذات لدي المراهقين.
    • الإعاقة في المراهقة وآثارها النفسية .
    • المشكلات الدراسية للمراهقين .
    • الإنحرافات الجنسية في المراهقة .
    • دافعية الإنجاز.
    • أزمات الهوية.
    • جنوح الأحداث.
    • المشكلات النفسيه للمراهقين من ذوى صعوبات التعلم .
    • العنف عند المراهقين .
    • العدوان في المراهقة .
    • الانسحاب والفوبيا الإجتماعية في المراهقة .
    • القلق في المراهقة .
    • التفوق العقلي والإبتكار عند المراهقين.
    • السلوكيات المضادة للمجتمع فى المراهقة .
    • تعرف الإمكانات البشريه للمراهق وطرق تطويرها.
    • منابت الإبداع عند الطفل والمراهق.
    • أساليب التفكير وتنمية المهارات العقلية.


    (ج) مرحلة الشباب
    • مرحلة الشباب المفهوم والخصائص.
    • التطور النمائي.
    • أساليب تفكير الشباب.
    • إدارة الذات.
    • مشكلات الشباب.
    • تنمية مهارات إداره ومواجهة الضغوط.
    • أساليب تفكيرالشباب وتنمية مهاراته العقلية.
    • مهارات الذكاء الانفعالي الاجتماعي في مرحلة الشباب.
    • أزمات الشباب.
    • الشباب والتغير الاجتماعي.
    • الشباب بين الاتجاهات الحديثة والاتجاهات التقليدية.
    • الشباب وأزمات التعبير عن الذات.
    • الشباب والأتجاهات نحو المشاركة الأجتماعية .
    • الاغتراب لدى الشباب : المفهوم والعوامل والأشكال.
    • العنف الأسري
    (د) الراشدين :
    * خصائص مرحلة الراشدين.
    * مهارات جودة الحياة .
    * الزواج كإطار نفسى واجتماعى وأبعاده ومشكلاته.
    • مجالات التوافق الزواجي وتحقيق الصحة الزواجية.
    • التوافق الزواجي والتعثر الزواجي.
    • الصورة الذهنية للزواج.
    • العنف الزواجي .
    • الضغوط النفسية الزواجية .
    • التأخر فى الزواج وآثاره النفسية .
    • الضغوط النفسية والأجتماعية للتأخر فى الزواج .


    (ه) مرحلة الشيخوخة
    • مفهوم الشيخوخة .
    • محكات الشيخوخة الأربعة.
    • الضغوط النفسية في الشيخوخة .
    • الخصائص النمائية لكبار السن.
    • مشكلات المسنين وأزماتهم النفسية.
    • دور الإرشاد النفسي وتوجهاته المتنوعة في رعاية وتوجيه المسين.

    ثانياً: مجال علم النفس الاجتماعي والظواهر النفسية والاجتماعية وديناميات الجماعة
    ترتكز الأبحاث في هذا المجال على الاهتمام بالإنسان ونشاطه الاجتماعي، وقضايا ومشكلات تكوين وتغيير الاتجاهات الاجتماعية، النفسية نحو موضوعات وظاهرات قائمة في واقعنا الاجتماعي والتربوي والنفسي، ومتطورة مع حركة المجتمع وطموحاته وتحدياته ومن يتضمن هذا المجال ما يلي:
    • المنهج في علم النفس الاجتماعي.
    • الجماعة ودينامات الجماعة.
    • تشكيل الجماعات البشرية وقوى تماسكها وعوامل تفككها .
    • التنشئة الاجتماعية بأبعادها وعواملها وعملياتها المختلفه.
    • التنشئة الاجتماعية في عالم متغير.
    • السلوكيات المضادة للمجتمع.
    • القيادة مفهومها، أهدافها ، أنواعها.
    • الأبعاد النفسية للقيادة التربوية في مجتمع مستقبلي.
    • الانتماء و تحقيق الإمكانات الذاتيه.
    • الذات وتشكيل الهويه المفهوم والعوامل.
    • الانتماء وتحقيق إنسانية الفرد.
    • الروح المعنوية وكيفية تدعيمها .
    • السيكودراما وديناميات الجماعة عند علماء النفس.
    • الاتجاهات النفسية: المفهوم والمعنى.
    • أنواع الاتجاهات النفسية.
    • الاتجاهات الدوجماطيقية.
    • فهم الشخصية من خلال الاتجاهات.
    • الاتجاهات التسلطية.
    • التعصب.
    • المسايرة والمغايرة .
    • الاتجاهات المعتدلة والهوية الثقافية.
    • الشباب بين الاتجاهات الإقليمية والاتجاهات العالمية.
    • قياس الاتجاهات وكيفية تصنيفها.
    • الضغوط النفسية في عالم متغير.
    • هوية الذات وهوية المجتمع.
    • الهوية الثقافية وعمق الانتماء.
    • التسامح الثقافي في الفكر والسلوك والمواقف.
    • الاتزان النفسي وقوي بنية الشخصية.
    • مفهوم القيم.
    • القيم بين النسبية والتجدد.
    • القيم فى عالم متغير.
    • القيم كمعيار للسلوك .
    • السلم القيمي .
    • العنف ضد المرأة.
    • الإشاعة المفهوم والمعني .
    • الإشاعة والتغير الاجتماعي.
    • الإشاعة كأحد الضغوط الاجتماعية .
    • الإشاعة وكيفية مقاومتها.
    • الأبعاد الثقافية للإشاعة.
    • الوعي بالإشاعة وكيفية مقاومتها.
    • الإشاعة والتكوين النفسي.
    • الإشاعة والاضطراب الاجتماعي.
    • الضغوط النفسية للعاملين .
    • الرضا عن العمل ودوره فى السوية النفسية .
    • مفاهيم الجودة في العمل وشروطها وضغوطتها النفسية على العاملين .
    • الآثار النفسيه السلبية والإيجابية لتنفيذ مشروعات جودة الاداء فى
    المجالات المختلفة .

    ثالثاً: مجال علم النفس العلاجي
    ترتكز الدراسات في هذا المجال على البرامج العلاجية وتتناول مجالات الاضطرابات النفسية والسلوكية والشخصية في الفئات الإكلينيكية المختلفة، وترتكز على قضايا ومشكلات وأساليب التعرف والتشخيص والعوامل والظروف المتعلقة بتلك الاضطرابات وبرامج التدخل التربوية والوقائية والتأهيلية والعلاجية والتأهيلي، ومن ضمن هذا المجال مايلي:
    • البرامج العلاجية المستخدمة لفنيات العلاج النفسي( التحليل النفسي، العلاج السلوكي، العلاج المعرفي السلوكي، العلاج العقلاني الانفعالي، العلاج الواقعي، العلاج المتمركز حول العميل، العلاج الجشطلتي، العلاج الوجودي، العلاج النفسي الجماعي، العلاج بالمعنى، والسيكودراما بأنواعها).
    • القلق الوجودي والقلق العصابي والقلق المستقبلي.
    • التوكيدية ووجهة الضبط.
    • التحصين التدريجي.

    رابعاً: مجال علم النفس الإرشادي
    يتناول هذا المجال توجيهات وإسهامات نظريات علم النفس الإرشادي، تنظيراً وبحثاً وتطبيقاً، في بناء برامج إرشادية للتدخل الوقائي والإنمائي في تحسين نوعية الحياة في واقعنا الاجتماعي والتربوي والنفسي. ويتضمن هذا المجال:
    • المعنى في الحياة والعلاج بالمعنى
    • علم النفس الإيجابي بمجالاته المختلفة( المرونة الإيجابية، وتحقيق السعادة، والإمكانات الإيجابية الخلاقة، تحقيق الذات والتفرد، والبحث عن كينونة في عالم جديد ، والإبداع والتلقائية في التعبير والوجود، والتوكيدية).
    • الإرشاد ونظرياته المختلفة.
    • إعداد البرامج الإرشادية التي تستمد مقوماتها من مختلف المدارس الإرشادية التحليلية، والسلوكية، والجشطلتية، والوجودية، والإنسانية.
    • الإرشاد باللعب للأطفال .
    • إرشاد الأطفال العاديين وغير العاديين وتنمية مهاراتهم المختلفة
    • إرشاد المراهقين .
    • ارشاد الجانحين .
    • إرشاد الشباب.
    • الإرشاد الأسرى
    • تنمية المهارات الوالدية لاسر ذوي الأطفال غير العاديين.
    • الإرشاد الزواجي والاستشارات الزواجية.
    • إرشاد المسنين.
    • الإرشاد النفسي والمدرسي .
    • الإرشاد المهنى

    خامساً: مجال علم النفس المرضي
    ويتناول هذا المجال تصنيف الاضطرابات النفسية والسلوكية والشخصية المختلفة بشقيها العصابي والذهاني من حيث التشخيص والأعراض والمآل والتشخيص الفارق. ويتضمن هذا المجال:
    • (أ) المشكلات النفسية والاضطرابات الشخصية مثل( الضعف العقلي والتخلف الدراسي- الاضطرابات الانفعالية- اضطرابات العادات- اضطرابات الغذاء- الانحرافات الجنسية- ومشكلات الطفولة والمراهقة والشباب ومشكلات التعثر الزواجي وطرق التوافق الزواجي السليم ومشكلات ظاهرة تأخر الزواج، ومشكلات الشيخوخة وكبار السن .
    • (ب) الاضطرابات النفس جسمية
    • (ج) الاضطرابات النفسية مثل (القلق- الهستيريا- الفوبيا وأنواعها-الرهاب الاجتماعي- إضطراب القلق الاجتماعي للمراهقين- إضطراب القلق الاجتماعي والانسحاب والعزلة- عصاب الوسواس القهري- الاكتئاب- العزلة النفسية- الاغتراب المرضي)
    • (د) الذهان مثل ( الفصام – البارانويا- الهوس- ذهان الهوس والاكتئاب).
    • الطب السلوكى

    سادساً: مجال التنمية البشرية
    • تنمية مهارات التواصل والاتصال.
    • تنمية مهارات التفاوض والتنازل والحوارالداخلى مع الذات والخارجى
    مع الآخر .
    • تنمية مهارات تقبل وقبول الآخر .
    • تنمية مهارات وأساليب التفكير الإيجابي .
    • سيكولوجية القيادة .
    • تنمية مهارات إدارة الذات والوقت.
    • استثمار الزمن.
    • إدارة الإمكانات البشرية وتنميتها.
    • تنمية مهارات التفكير الابتكاري والخلاق.
    • البحث عن الطاقة والإمكانيات الذاتية للشباب.
    • برامج تنمية القدرات العقلية والإمكانات البشرية.
    • برامج تفعيل القدرات الخلاقة لدى الشباب.
    • معوقات التنمية لدى الشباب.
    • التدخل المبكر لتجنب الأزمات .
    • استراتيجيات التنمية البشرية.
    • إستراتيجيات الإعداد للتنمية البشرية في عالم متغير.
    • اكتشاف مصادر القدرة وأمكانات الإبداع لدى الشباب.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 11:07 am